الموقع الشخصي لـ

هاني موسى راشد الصبحي

الأستاذ المشارك بقسم اللغويات بكلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية، البريد: hanialsobhi@iu.edu.sa

آخر الأبحاث العلمية

- رسالة الماجستير: "مفتاح الأقفال ومزيل الإشكال عما تضمّنه مبلغ الآمال من تصريف الأفعال لمحمد بن أبي القاسم السّجلماسيّ (ت 1214 هـ) من بداية الكتاب إلى نهاية فصل في بيان ما يعرض للفعل عند الإسناد- دراسة وتحقيقا".

- رسالة الدكتوراه: "المحصّل في شرح المفصّل لمحمّد بن سعد المروزيّ الدّيباجيّ (ت 609 هـ) من بداية الكتاب إلى نهاية باب التّوابع- دراسة وتحقيقا".


- بحث "أثر الإعلام في نشر اللهجات الدّارجة" وهو بحثٌ مُحَكَّم ومقبولٌ للنّشر في مؤتمر اللّغة العربية بدبي في العام 2017م.

- كتاب "شرح الملحة لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت 911هـ)- دراسة وتحقيقا، بحثٌ محكمٌ ومنشور بعمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة 1441هـ".


- بحث "إعمال صيغة المبالغة (فَعِيل) عَمَل الفعل بين سيبويه والنُّحاة دراسة وصفيّة تحليليّة"، بحثٌ محكمٌ ومنشور في العدد (11) لسنة 2021م من مجلة الجامعة الإسلامية لعلوم اللغة العربية وآدابها بالمدينة المنورة 1442هـ.


- بحث: "قراءة عيسى بن سليمان الشيزريّ الحجازيّ - دراسة لغويّة" بحثٌ محكمٌ ومنشور في العدد 41 من حولية كلية اللغة العربية بالزقازيق فرع جامعة الأزهر 1442هـ.

- بحث: تلخيص المقال في شرح لامية الأفعال لابن مالك، لأحمد بن محمد بن يعقوب الولالي (ت 1124هـ) دراسةً وتحقيقًا.